Enternal sunshine of the spotless mind Review 2004

كَتبهفي 27 يونيو 2018

-I’m not perfect!

  • I can’t see anything I don’t like in you…

دائماً ما أشعر أن (جيم كاري) هو الممثل الأكثر قدرة على التمثيل في تاريخ السينما أو ما شاهدته منها على الأقل، أنا أحب (جيم كاري ) كثيراً رغم أنني أخشى كثيراً من مشاهدة أعماله، وأختارها بحكمة وأنصحكم بالمثل أيها القرّاء الأعزاء.. أما عن عمل اليوم فهو عملا لا مثيل له، وهو زهرة ورديّة جميلة عند وجنة السينما..

العمل الذي بين أيدينا اليوم إنتاج سنة 2004 للمخرج (كيشيل كوندري) صاحب التاريخ البارز في الأعمال القصيرة والتي بدت لي مجهولة وغامضة، ولكن ها نحن ذا وبين أيدينا هذا العمل المميز له enternal sunshine of the spotless mind بطولة (جيم كاري) كـ (جول باريش) و الجميلة جداً (كيت وينسلت) كـ (كليمنتاين كروزينسكي)..

تبدأ القصة بشكل عكسي، عن شاب في سن اليأس، شديد الوحدة والإحباط، يشعر دائماً بالإنجذاب لأي امرأة تشعره قليلاً بالاهتمام، عندها مصادفةً يقابل (كليمنتاين) والتي تقتحم وحدته وتنشر فيها الألوان والمرح والموسيقى والجنون، وكأن حياته دبّت فيها حياة، يقع في غرامها فوراً..

ثم تعود بنا الأحداث للقطات في الماضي لتكتشف عملية فراق مفجعة بين الحبيبين، وظهور هذا الإجراء الغريب الذي يمسح ــ بأجهزة إلكترونية ــ ذكريات طرف لدى الطرف الآخر، فقامت به (كلمنتاين) ورداً عليها قام به (جول) كذلك ولكن خلال الإجراء وخلال مسار الذكريات داخل رأسه النائم أو لا وعيه إن كان يمكنني القول، يحارب (جول) ألا ينسى حبيبته وينسى غضبه وينسى كل الخلافات التي نشبت بينهما، ويتذكر كل تلك الأوقات الجميلة والمميزة التي قضياها، ولكن الإجراء تم واضطر أن ينساها تماماً..

اقرأ أيضاً  مراجعة فيلم (hitmans bodyguard)

ذلك عندما تقابلا مجدداً دون أن يتذكر أحدهما الآخر، ووقعا في الغرام من جديد..

هل سيوقفهم شئ أن يكونا سوياً مجدداً؟

يمكنك قراءة أيضا AvenGers : Infinity War Review 2018

الإخراج:

كان الإخراج مميزاً، حتى كادرات الكاميرا كانت مميزة للغاية وجميلة جداً ومناسبة للتغيرات المفاجئة للأحداث والعبث الحادث في اللاوعي، وقد وصلت لذهني الصورة المرجوة فوراً دون عناء، ربما كانت مرعبة للغاية في بعض المشاهد، ولكنه نقل إلي إحساس عميق في عملية مسح الذكريات بين (جول) و(كلمنتاين) والتي اعتمد عليها العمل كليةً.. لذلك فهو إخراج مميز، ومحترف جداً..

الموسيقى التصويرية:

يا إلهي ما أجملها !!

إنها جعلتني أقشعر طوال العمل، حتى عملية اختيار الأغاني والكلمات كانت ملائمة للغاية لكل مشهد وكأنك تسمع الموسيقى بالفعل خلف كلامهم أو عند الشاطئ أو فوق الجليد، ما يجعلك تندمج وجدانياً، تعشق العمل، تبكي متأثراً..

القصة:

الفكرة هائلة ورائعة للغاية، ولكن هناك بعض الجوانب المظلمة التي لم ترُق لي كمشاهد وأحسست وكأنها تملأ فراغات أو ثغرات في القصة وهذا مخيّب للآمال، ولكن عزاء هذا هو عدم التركيز الكامل لاشتمال عناصر القصة على أكثر من شخص، ولكنني لم أكن لأمانع عرض جانب واحد، ولكن الجانب الأدبي والحبكة أجبرتنا أن ننظر للقضية من عدّة جوانب لتأكيد الفكرة المهمة للفيلم بالطبع..

عيوب:

الفيلم على مقياسي الشخصي ممتاز، ويصلح لفئات عمرية على نطاق واسع وهذا مريح، ولكن طريقة عرض الفيلم والتي نالت إعجابي الشديد ربما لا تناسب كل العقليات، إن الأفلام التي تعتمد على تفسير ظواهر مثل الأحلام والذكريات واللاوعي تحتاج إلى الكثير من التدقيق في التفاصيل، حيث كلما وصلت أعمق استطعت أن تتحدث لذكرياتك! هذا مدهش أليس كذلك.. ولكن ليست جميع العقليات يمكنها استقبال هذا بشكل مثالي دون أن تختلط عليها التفاصيل الهامة جداً..

اقرأ أيضاً  لماذا؟! (interstellar و gravity )

مميزات:

أن يكون العيب هو ميزة، فهو أفضل ما قدمه لي عمل 😉

قالب الخيال العلمي أن يحتوي الرومانسية وكل تلك المشاعر، فهو أمر لا تراه عيني كل يوم، بلا أكاد أرى هذا القالب المشؤوم يحتوي شيئاً أكثر من دراما مثلاً أو أكشن، ولكن رومانسية وعاطفة جيّاشة مع الخيال العلمي والفانتازيا وفي العام 2004 فهي وقفة تستحق الإلتفات التام إليها..

في النهاية، أرشح لكم هذا العمل وبكل قوّة كذلك.. استمتعوا

IMDb: 8.3/10

Rotten Tomatoes: 93%

تقييم المراجعة: 10/10 لأنني لم أجد ما يمكن أن أكرهه في هذا العمل <3

ترشيح المراجعة: inception, Revolutionary road

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


أكمل القراءة

Current track
Title
Artist

Background