الزواج ام الدراسة ؟

كَتبهفي 7 مايو 2018

بالإمس كان الزواج أولوية و ضرورة ملحة اما اليوم فالإمر مختلف كلياً, حيث يحتار كثيراً من الشباب في بداية حياتهم امام تحقيق العديد من متطالبتهم .
ويختلف الامر بإختلاف توجهاتهم و أولوياتهم ,فأمام الزواج و الدراسة ايهم يكون له الأولوية علي الاخر ؟
الزواج ام الدراسه الجامعية ام الزواج و الدراسة معا ؟
سؤال طرحناه علي مجموعة من الطلبة وهو  :

هل تؤيد فكرة الزواج اثناء الدراسة ؟

الزواج ام الدراسة ؟ - راديو التكية

منهم من رفض الفكرة تماماً ومنهم من كان يؤيدها و اخرون بين مؤيدون و معارضون للفكرة في نفس ذات الوقت ولكل منهم وجهة نظر خاصة ,حيت يرى عدد من الطلاب أن زواج الشاب اثناء الدراسه أمر شبه مستحيل.

حيث ان تكاليف ونفقات الزواج مرتفعة ويرفُضون الارتباط والزواج في مرحلة الجامعة لكثْرة المشاكل، والتي قد تؤدي إلى الطلاق المبكر.
و علي النقيض الاخر يرى اخرون، والأغلبية للفتيات، أن زواجهم المبكر له العديد من الجوانب الايجابية، التي يشجعها الدين الإسلامي، كما انه يشجع البعض على الانتهاء من الدراسه في الوقت المحدد .
حيث يري العديد من الفتيات ان الامر مختلف كلياً من الشاب للفتاة ,فالبنت بستطاعتها ان تتزوج اثناء الدراسة وتستطيع ان توفق بين الدراسة والبيت وايضا الشغل بينما العكس غير صحيح فنادراً ما نجد رجل يوفق بين شيئين , واخرون يفضلون الإنتهاء من الدراسة الجامعية والتخرج اولاً ثم البحث عن وظيفة تؤمن حياتهم ومن ثم يأتي الزواج فيما بعد .

كيف يمكن التوافيق بين الدراسة و الزواج معا ؟

يقول المثل الشعبي صاحب بالين كداب وصاحب ثلاثة منافق ,اذا فكيف تستطعين المعادلة بين الأثنين اذاً ؟
هذا صحيح و لكن لكل قاعدة شواذ , نجاح الزوجة في تحقيق ذاتها دراسياً و مهنياً و عدم التضحية في الوقت ذاته بحياتها الزوجية يعتمد على مدى تصميمها ومثابرتها للحصول على ماتريد تحقيقة فهناك الكثيرات ممن نجحن في التوفيق بين الدراسة ومسؤوليات بيت الزوجية ولكن الامر يتوقف على مدى اقتناع الزوج باهمية أن تحمل زوجته شهادة جامعية ومدي تفهمة لوضعها .
عندها سيكون الامر سهل للغاية , ولكن عليك اولاً اشتراط استكمال الدراسة في عقد الزواج ومن ثم يمكنك إختيار تخصص تكونين منتسبة من خلالة ليوفر عليك الكثير من الوقت والجهد لتتفرغي لبيتك ايضاً

التنظيم هو اساس نجاح اي امر فيمكنك تنظيم وقتك بين المنزل والدراسة و إستغلال اوقات الفراغ لعمل كمية كبيرة من الطعام والمأكولات والاحتفاظ بها لوقت اخر , فهذا سيوفر لكي وقت وجهد كبير .واخيراً سواء كنت ممن يؤيدون او يعارضون الفكرة فسيبقي الزواج أمر فطري و مطلب شرعي اذا تأخر ادي للفتنة , فدرئ المفاسد مقدم على جلب المصالح, و الوقت ثمين في حياة المسلم، وحسن الاستفادة منه أثمن وأغلى، وبتنظيم الوقت يحصل الزواج ولا تفوت الدراسة .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


أكمل القراءة

Current track
TITLE
ARTIST

Background