Darkest Hours & Dunkirk المراجعة الأسطورية ! – راديو التكية

كَتبهفي 28 أبريل 2018

اثنين من أقوى الأفلام والأكثر مشاهدة والأعلى إيرادات، اثنين من أندر ما قدمت هوليود منذ سنوات، بحسب نسب المشاهدة والتشويق.. رائعة كريستوفر نولان Dunkirk والعمل الجرئ لـ (جاري أول مان) Darkest Hour !!

لماذا؟

قد يكون أول سؤال يطرأ على عقل القارئ الآن لماذا Dunkirk و Darkest hour ؟!

فتأتي الإجابة في المضمون، والقصة، والأهداف الخفيّة..

فيلم Dunkirk :ـ

 

Dunkirk

Dunkirk

ــ إنتاج عام 2017، شركة وارنر بروس..

ــ خرج فيلم Dunkirk بعد الكثير من البروباجندا عنه، حتى أن الناس قد قيّموه قبل أن يشاهدوه، من شدة الحماسة والتشويق، وقد نجح الجانب الإعلامي في إحداث الجلبة المطلوبة قبل نزول الفيلم بالفعل، حتى أن مراجعي الأفلام كانوا متحفزين للغاية حتى تم الإعلان عن الفيلم في دور العرض!

ــ حريٌّ بي أن أقيّم هذا الفيلم كعمل ممتاز، وذلك فقط لأن المخرج والمؤلف والمنتج هو كريستوفر نولان، ولأن لمسة هانز تسيمر لم تغادر الموسيقى الداخلية للفيلم!

يُعدّ Dunkirk  كما نرى سوياً مشروع ضخم لـ كريستوفر نولان وليس مجرد رائعة من روائعه التي خرجت مؤخراً كــ interstellar و inception ، لقد كدح نولان بالفعل ليخرج بهذا العمل، وتلك هي طبيعة نولان ليست بالغريبة أو الجديدة، فسقف طموحه يحتاج لمجهود لا نجده إلا عند نولان، سواء الكاتب أو المخرج..

ــ لمحبي الأفلام، وشديدي الملاحظة، لم يأتِ نولان بجديد في Dunkirk عن رائعته interstellar !!

نعم صدقوني هذا ما حدث، رغم ما يسببه من ألم في قلوب المعجبين.. نولان قد استخدم نفس أسلوب التصوير في كلا الفلمين، وكذلك فصول الأحداث المنفصلة، حتى لون الخلفية، الرمادي والأبيض والبني، فهذا نولان سواء صعِد إلى الفضاء أو في قاع البحر وقلب المعركة.. لذلك لم يأتِ بجديد! والدليل هنا، اللقطات من فوق جناح طائرة الطيّار الإنجليزي الذي قام بدوره (توم هاردي) وكذلك اللقطات من فوق جناح مكوك الطيّار الأمريكي ورائد الفضاء الذي قام بدوره (ماثيو ماكونهاي)! هــا؟ هل رأيت ما رأيته؟!

اقرأ أيضاً  مراجعة فيلم Mother

ــ لقد لاقى الفيلم انبهار وإعجاب الكثيرين، ولكن لماذا يمثل هذا العمل بالنسبةِ لي معضلة سينمائية؟!

لأنني لا أصدق ما الفارق الجوهري الذي قدّمه نولان في Dunkirk عما قدمه لي العمل Hacksaw Ridge  ؟!!

رغم أنهما تاريخياً في الحرب العالمية الثانية! بل إن حبكة وقصة الثاني موّفقة عن الأول، في فن الحديث والتصوير والهدف والبناء الداخلي والعاطفة؟! أما سينمائياً فكليهما يعكسان إخراج من المستوى الثقيل، بل عن العمل الثاني كان الأولى والأجدر في زمام المبادرة والمخاطرة بتمثيل الشباب في بؤرة المشاعر القويّة التي تنعكس خلال الحرب! إذاً ما الفارق؟!

وأنا على علم بالفوارق الزمنية والأهداف خلف كل منهما، واختلاف الجبهة والحكمة داخل كلتا القصتين، ولكنـ.. لماذا Dunkirk يختلف؟!

الفارق هنا سيتضح في نهاية تلك المراجعة المجنونة!

يمكنك الأطلاع أيضاً علي  The Greatest showman Review

فيلم Darkest Hours :ـ

 

Darkest Hours

Darkest Hours

وما إن تأتي على ذكر هذا العمل، يمكنك أن تعطيه اسم آخر مختصر وهو ( جاري أولد مان)! العبقري العجوز!

ــ أنا مش أشد معجبي (جاري أولد مان) منذ دوره البارز في منتصف عمره في Leon the professional وحتى بداية شيبه في the dark knight  مروراً بما بينهما وما قبلهما وحتى darkest hour عن دوره (وينستون تشرشل) رئيس الوزراء البريطاني..

ــ حصل الفيلم على الـ   golden globe  بعد بضعة أسابيع من عرضه، وسرعان ما تصدّر جوائز الأوسكار، وحصل (جاري أولد مان) على أوسكار أحسن ممثل!

اقرأ أيضاً  مراجعة فيلم Escape Plan 2 Hades 2017

تتصاعد الأحداث في عالم السينما بسرعة، لا يتقبلها قلبي الصغير!

لم يستحقها؟! على العكس! كان (جاري أولد مان) يرتدي نصف وزنه من الجلود التي غيّرت ملامحه بالكامل لكي يصبح شبيهاً بـ (تشرشل) دون أن يفقد طابع (جاري)! ثم اضطُّر أن يمثل عدة أيام متتالية وهو يرتدي القناع! وكان أدائه ممتازاً، رائعاً، مبهراً، أداء أوسكري بامتياز، يستحق عنه عدّة جوائز أوسكار وليس جائزة واحدة!

ولكنـ…

هل من المعقول خروج فيلمين عن نفس الحادثة في نفس العام؟!

إنهما كالـ puzzle ! لا يكتمل Dunkirk إلا بـ Darkest hour  والعكس!

كلاهما يحكي قصة الساحل المسكين البريطاني الذي حاصرته القوّات النازية، وأطاحت فيه الضرب من السماء، ومن داخل المدينة، فتم أسر الجنود وقتلهم وهزيمتهم نفسياً! منهم من رمى بنفسه في البحر بعد أن عصر الجوع والعطش معدته ومات جسده، ومنهم من مات بعدما ضربت الطائرات النازية سفن العودة البريطانية، لم يسلم مركب واحد من الطائرات النازية! وفقدت بريطانيا الأمل في عودة أبنائها، وقد بدأ التفكير في عقد هدنة مع (هتلر) كما فعلت خليلتهم (فرنسا) و(بلجيكا)! ولكن فجأة ينقشع اليأس، بعد التشبث بالحياة في وجه الموت، ويخرج (وينستون تشرشل)، ولم يمضِ على قيادته رئاسة الوزراء في وضع شديد التوتر عدّة أيام، بفكرة (الدينامو) ليُنقذ جبهة كاملة بدون أي خسائر عن طريق الزوارق المنزلية والعائلية الترفيهية للمواطنين!

اقرأ أيضاً  مراجعة فيلم (the pirates of the caribean: dead man tell no tales )

تلك هي القصة، قد عرض العملان القصة بامتياز متكامل في كليهما.. نعم أنا أتعجب أن يكمّل عملان بعضهما البعض دون علم الآخر بالأول! ولكن لإحياء ذكرى شاطئ دانكيرك أهداف خفية في قلوب الدوّل، لإحياء تلك الحادثة التاريخية المندثرة والمدفونة رؤية سياسية وربما عسكرية، وربما رسالة من دولة لأخرى، فالسينما مرآة الحضارات في النهاية..

تحية لـ (جاري أولد مان)، لـ (توم هاردي) الرائع، لـ (مايكل رويز).. لقد كنتم خيرَ من أدّى الأدوار وأعطاها حق قدرها، ربما لخبرتكم السينمائية، وربما لهذا الطابع الإنجليزي الجميل في الملامح واللكنة! فالتاريخ ينعكس على أمته..

تحيّة لكل الأشخاص الثانوية، ولـ (هانز تسيمر) لأن موسيقاه تُحيي النبض في قلبي..

التقييم الشامل: Dunkirk (8/10)

Darkest Hour (8.5/10 )

وهذا كل شئ للآن..

يجب أن تشاهدوا العملين، تقيموهما، وتقرأوا التقيمات والأخبار عنهما، تقرأوا عن ساحل دنكيرك المسكين الأسير.. تلك الملحمة العسكرية، وتلك الرغبة الدموية لفرد كانت سبب في موت ملايين الناس..

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Current track
Title
Artist

Background