4 أختلافات بين الراديو اون لاين و التدوين الصوتي «« البودكاست »»

كَتبهفي 26 أبريل 2018

لاحظنا مؤخراً أن العديد من المواقع و الأشخاص بدأو يلجأون للتدوين الصوتي «« البودكاست »» كوسيلة للتعبير عن أفكارهم أو عن العلامة التجارية الخاصة بهم مثل بودكاست الجزيرة والBBC و الكثير و نلاحظ أيضاً كم الإذاعات المنتشرة حولنا مثل الاذاعة المصرية و راديو 100.6 و الBBC و راديو اغاني مباشر وغيرهم .

قد يخطر ببالك فكرة رائعة وتسأل ماهو الأنسب لتطبيق تلك الفكرة هل ستعمل فكرتي بشكل أفضل كراديو أونلاين أم بودكاست ؟

لذلك سنعرض في السطور القادمة سنعرض 4 أختلافات بين الراديو اون لاين و التدوين الصوتي «« البودكاست »»

1- الحلقات بالجدول الزمني أم بالطلب

لعل أبرز الاختلافات الرئيسية بين راديو بث مباشر و البودكاست هو أن أسلوب الأستماع ومواعيده تكون مختلفة جداً.

ففي الراديو المباشر

أنت ملتزم بجدول زمني محدد سواء اسبوعي او شهري او يومي و يجب عليك الالتزام به.

فالفكرة تكون قائمة في الأساس علي انك ملتزم بجدول زمني واضح ومحدد مثلما هو موضح في هذه الأنفوجراف التالي :

حيث يحدث كثيراً ما يفتح أحد مستمعينك الراديو لسماعك وتكون أنت قد وصلت لمنتصف الحلقة فسيكون هناك مشكلة وهو ان نصف كامل من الحلقة انتهي و غاب عنهم.
ولحل تلك المشكلة تقوم انت كمقدم إذاعي لراديو مباشر أف أم Fm او أون لاين في كثير من الأحيان إلى تقديم نفسك مرة أخري وتوضيح عنوان الحلقة وموضوعها بعد كل فاصل .

أما مع البودكاست

يمكن للمستمعين تنزيل أو الأستماع للحلقات في أي وقت و هذا يعني أنك لست بحاجة لتكرار تعريفك بنفسك و بموضوع الحلقة حيث يمكن للمستمع بسهولة الاستماع من البداية للنهاية والعودة إلى البداية إذا نسي ما كان يستمع إليه.

2- التحدث للكل أم التخصص

يظهر لنا اختلاف جوهري آخر بين بث الراديو المباشر و البودكاست هو أختيار الفئة التي تخاطبها بحديثك .

محطات الراديو :

تهدف محطات الراديو في الاساس إلى جذب جمهور ضخم من خلال تشغيل و إنشاء محتوي كبير يركز علي الطبقة الأوسع من الجمهور المتواجد حتي يظلو أكبر فترة ممكنه يستمعون للراديو .

أما البودكاست

يحاول جذب جمهور أكثر دقة وتخصصاً وذلك نظرًا لتركيزه الكبير على الموضوعات الفردية المتخصصة فهناك بودكاست مختص بالقرأن الكريم مثل بودكاست الشيخ العفاسي وبودكاست أخر مختص بالأندرويد والموضوعات التقنية واخر مختص بمواضيع ما وراء الطبيعة مثل دهليز بودكاست .

ربما يواجهه جمهورك المستهدف مشكلة في العثور علي البودكاست الخاص بك و لكن طالما انك تستخدم العناوين و الTags المناسبة عند رفع البودكاست الخاص بك سيجدك جمهورك بسهولة ويستطيعون الأستماع ومتابعة البودكاست الخاص بك.

ولكن مع الراديو يتوجب عليك تنويع المحتوي بشكل مستمر وتجديده حتي تستطيع المحافظة علي جمهورك .

3- البث المباشر أم الحلقات المسجلة

من ضمن أشهر الفروق بين الراديو المباشر و البودكاست هو ان اثناء البث لا يمكن تحرير او التعديل علي المادة المذاعة علي الهواء في حين ان البودكاست يكون مسجل سابقاً بحيث انك تستطيع تعديل وتحرير المادة بعد التسجيل ببرامج التحرير بسهولة .

حيث انك تستطيع السماع للمادة الخاصة بالبودكاست و واعادة ترتيبها او تصنيفها ان أردت ذلك او حذفها اذا شعرت بعدم ملاءمتها اما في البث المباشر ان حدث اي خطأ فلن يتم التراجع عنه وقد حدثت وشاهدنا اخطاء كثيرة مثل الاخطاء اللغوية التي تصدر بشكل عفوي والتي تعطي طابع مميز لكل مذيع و التي تكون مضحكة أحياناً مثل ما حدث لمذيع قناة BBC News:

الحلقات متجددة أم لحظية

يتميز الراديو بأنه وسيلة نشر فورية ففي اللحظة التي يتم فيها بث حلقة من برنامج إذاعي وتتم أعادة بثه مرة أخري و ينتهي الأمر علي ذلك .

اما إذا قمت بتسجيل الحلقات الخاصة بك فمن غير المتوقع أن يعود المستمع ليسمع تسجيل كامل لحلقة مدتها قد تصل 3 ساعات شاملة الإعلانات والمقابلات التي قد تكون قديمة في ذلك الوقت .

فبدأت مؤخراً الكثير من الاذاعات اللجوء لتحرير الحلقات الإذاعية لتشكيل حلقة مدتها أقصر مقسمة الي فقرات و مقابلات وغيرها حيث انها تسهل علي المستمعين إستيعاب الحلقة بشكل كامل .

اما إذا كنت تود تشغيل بودكاست بشكل منتظم فسيكون لديك جمهور دائم نظراُ لتواجد محتواك بشكل ثابت و مستمر علي الأنترنت .

الأختلاف بين الراديو اون لاين و البودكاست

دلوقتي تقدر تسأل نفسك البث المباشر ولا البودكاست

1- هل تركيزي علي مواضيع عامة أم متخصصة ؟

2- هل أعمل بمفردي ام بصحبة فريق عمل ؟

3- هل تريد ألقاء الحلقات بشكل تلقائي ام تسجيلها وتحريرها مسبقاً ؟

4- ما هي الطريقة التي تود ان يصل أليك المستمعون بها ؟

نأمل ان ذلك الموضوع يكون قد أفادك وساعدك في تحديد اختيارك بشكل كبير ويمكنك أيضاً الأطلاع علي قائمة بأفضل 5 مايكات للبث الأذاعي والفويس أوفر

إذا واجهتك مشكلة لا تترد في مراسلتنا علي الأيميل [email protected]

المصدر 

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


أكمل القراءة

Current track
TITLE
ARTIST

Background