أثر الكلمة علي النفس

كَتبهفي 17 أبريل 2018

نطلق كل يوم آلاف الكلمات ، وكل كلمة نطلقها تحمل مشاعر مختفلة ، منها كلمات ليس لها وقع علي الطرف الآخر ، ومنها من يكون أثره طيب في النفس ، ومنها من يكون أثره سلبي ، يتأثر به الانسان قليل من الوقت وينتهي أثره ، ومن الكلمات ما هو قاتل .. يقتل في النفس اشياء عِدة وقد يُغير حياة ، هل سبق لك وأن فكرت ما هو أثر الكلمة التي تنطق بها علي النفس الأخري ؟ .

نتعرض في حياتنا لكثير من المواقف التي تؤلمنا نفسيا وأيضا بدنيا ، ولكن لا يقارن الألم النفسي بـ الألم البدني ، فـ الألم النفسي أقوي مئات المرات من الألم البدني ، كما ان ذاكرة الإنسان قادرة علي تذكر الألم النفسي بـ شكل أقوي بـ كثير من الألم البدني ، ولذلك يقول رسول الله ” صل الله عليه وسلم ” : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا ، يرفعه الله بها في الجنة ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة – من سخط الله- لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم ) . صححه البخاري ومسلم .

فـ نري ان الإنسان الذي يحيطه أٌناس إيجابيين ودائما يتلقي كلمات ايجابية طيبة علي النفس منهم يكون شخص سوي وناجح وسعيد في حياته وأكثر انجازا وذكاء وفاعلية ، علي عكس الإنسان المُحاط بـ أُناس سلبيين ومحبطين ودائما ما يتلقي كلمات سلبية جارحة ومهينة نري انه يكون متأخر في حياته وغالبا ما يكون تعيس وغير ناجح وصامت ومنعزل اجتماعيا ، وذلك لما يعانيه من تعب نفسي مِن مَن يحيطون به فـ يُفضل الإبتعاد عنهم والإنعزال ، فـ يقول الله تعالي ” قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم ” .

اقرأ أيضاً  الكحل العربي مابين العلاج والزينة

ويظهر ذلك بـ وضوح في الأطفال وذلك لـ عدم قدرتهم علي الصمت او تغيير ما يشعرون به ، فـ نري ان الطفل الذي يحصل علي كلمات تشجيعية وعبارات ثناء من والديه يكون سعيد وواثق في نفسه وناجح دراسيا واجتماعيا ، وعلي العكس الطفل الذي يحصل دائما علي كلمات توبيخ واهانة من والديه تكون شخصيته ضعيفة ومتذبذبة وقد يسبب ذلك بعض المشاكل النفسية التي تظهر علي جسده مثل التهتهة في الحديث او رعشة الايدي والفم .

فـ الكلمة تشكل شخصية وتتحكم في ان تكون النفس سوية ام لا ، وتستخدم ايضا كـ علاج ، ” الكلمة الطيبة صدقة ” فـ الكلمة قد تحل مشكلات وقد تشعل حروب أيضا ، فـ احرص علي ان تكون الكلمات التي تنطق بها طيبة ، فـ انت لا تعلم مدي ما تفعله في نفس الآخر .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Current track
Title
Artist

Background