ما هي القيلولة .. وما فوائدها ؟

كَتبهفي 7 مارس 2018

القيلولة هي عبارة عن نومة نصف النهار ، او النوم في الظهيرة ، والقيلولة كما قال العلماء تحدث نتيجة لـ حاجة فيزيولوجية بالنسة للأطفال حتي سن الرابعة ، اما بعد ذلك فـ تعتبر القيلولة من الروتين اليومي للإنسان .

لا تقتصر القيلولة علي الإنسان فقط ، بل انها غريزة في الحيوانات ايضا ، فـ معظم الحيوانات تلجأ الي القيلولة وذلك لـ يعطوا أجسادهم قسط من الراحة اثناء النهار او للمساعدة علي هضم الطعام وغالبا ما يكون بين فترة الظهر والعصر .

تنقسم القيلولة الي 3 أنواع مختلفة ، النوع الأول يسمي القيلولة الملكية او الطويلة وهي التي تتجاوز مدتها الثلاثون دقيقة ، والنوع الثاني يسمي القيلولة المعتدلة وهي التي تتراوح مدتها بين خمس دقائق الي ثلاثون دقيقة ، اما النوع الثالث والأخير فـ هو القيلولة السريعة وهي التي لا تتعدي الخمس دقائق .

وليس من الضروري ان تكون القيلولة هي النوم علي الفراش وحسب ، ولكن يمكن للإنسان ان يأخذ قيلولة في اي مكان يكون متواجد فيه وإن كان واقفًا حتي كـ ان يأخذ قيلولة في مقرات العمل ، وسائل المواصلات ، الحدائق العامة ، فـ كل تلك الأحوال يطلق عليها قيلولة وتقوم بـ عملها .

وللـ قيلولة فوائد عِدة فـ هي تريح ذهن الإنسان وتحسن عضلات الجسم وتحافظ علي خلايا الجسم والمخ ، وتحسن الذاكرة وتزيد من درجة تركيز الإنسان ، كما انها تحسن الحالة المزاجية ، وأكد العلماء ان فترة القيلولة تساعد في القضاء علي التعب الجسدي وتعيد النشاط والحيوية للجسم ، والمدة المثلي للقيلولة تكون ما بين عشرون دقيقة  الي ثلاثون دقيقة .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


أكمل القراءة

Current track
TITLE
ARTIST

Background