Roman.J.Tsreal.ESQ. Review (2017)

كَتبهفي 10 فبراير 2018

“Purity can’t survive in this world”

هكذا قال رومان محامي القضايا الجنائية، تتمثل قصة الفيلم إنتاج شركة سوني للعام 2017 في خطأ قانوني يقتحم الملف النظيف للمحامي رومان الموّقر، في لوس أنجلوس نتوقف عند مثال نادر للإخلاص والنقاء، رومان هو محامٍ كان قد قرر أن يلتزم بالإنسانية قبل المال ولكنه تعرض للتنمُّرات المؤذية بعد ثلاثة عقود قضاهم محامياً شريفاً قرر في لحظةِ يأس وتعب وإجهاد أن يتخلى عن مبدأ من مبادئه وسرعان ما انهارت حياته تماماً، وفي النهاية قرر أن يسلّم نفسه لخرقه قانوناً من القوانين بلا محاولات في التلاعب أو ثغرات قرر أن يحصل على السلام، وقد حصُل عليه بالفعل برصاصة أنهت حياته، رصاصة العدل التي انتظرها واستقبلها بصدرٍ رحب..

يقوم بدور البطولة والشخصية الأساسية والمحورية الأسطورة الهوليودية السوداء دينزل واشنطن عن دور رومان جيه إزراييل الموّقر، مع الشخصية المحورية الملاصقة له كولين فياريل عن دور جورج بيرسي..

ربما يعدّ هذا الفيلم هو الذي دبّ الحياة -بعض الشئ- فيما قدمته لنا 2017 من أعمال سينيمائية رثّة، من رفوف معتّقة بأتربة وقاذورات من أرشيف السينما، وهذا الرأي على الصعيد الشخصي، ولأن النقاط المضيئة لدينا هنا محدودة ولكنها كافية سأكون أنا كذلك محددة بشكل كافي..

التصوير: تغيرت زاوية التصوير من القريبة للبعيدة وزوايا تصوير واسعة وضيقة ففي بضعة لحظات كان التصوير عند كتف رومان ذاته، تلك اللحظات عندما قرر المخرج أن يُدخِلنا في رأس رومان، أن نرى ما يراه ونشعر ما يشعره، وأحياناً كان التصوير من زاوية واسعة وهذا منطقي في الأماكن العامة سواءً كانت الشوارع ومكاتب العمل وأماكن السكن، أما عن الزاوية الضيقة للكاميرا فتمثلت في الأزقة وفوق المكتب بجانب ازدحام أوراق الموّكلين.. هكذا رأيتُ التصوير..

اقرأ أيضاً  لماذا؟! (interstellar و gravity )

التماسك الداخلي: للنص تماسك داخلي يكلله بالنجاح أداء الممثلين والإخراج والتصوير والقصة كذلك وزمن الفيلم، وقد اندمجت كل تلك المكونات الجميلة ليخرج لنا هذا العمل الرائع، فهو قضية إنسانية، تعمقت في دراسة ردود أفعال عدّة أشخاص تجاه مواقف انحصرت في اليأس والأمل على النقيض، الإستسلام والمقاومة، الإنجراف والتماسك وانعكست في البكاء والتنيهدات الثقيلة الزفير والشهيق طريقة السير والوقوف حتى في شكل الشعر والملابس والمكاتب وأماكن السكن وأماكن الترفيه، حركات الأصابع، تم دراسة كل شئ بشكل إنساني يخدم القضية الأساسية، كن شغفك حتى النهاية!

الحوار: الحوار هو الخادم المخلص للقصة، هو الـ monitor لما قد سرده الكاتب في السيناريو ولما تجسده الشخصيات ويؤديه الممثلين، وكان الحوار هنا ناجحاً جداً ومميزاً

مشاهد بلا طائل: لم يكن هناك مشاهد بلا طائل خاصة أن الفيلم متواضع للغاية ومنضبط كما يُقال (على الشعرة!) ولكن أظن أن هناك مشاهد مفقودة في مشاهد الضمير، ففناء الضمير وعودته في ثلاثة أسابيع كان أمراً مبالغ فيه على قلبي الصغير، وعاطفتي السينيمائية الجيّاشة..

هكذا انتهت تلك المراجعة، على الصعيد الشخصي -جداً- أعاد هذا الفيلم النبض الذي توقف في 2017 بعض الشئ وأسعدني في هذا المساء البارد، وأظن أنه سيفعل كذلك معكم فمن الجميل أن تُجدد مشاعرك الإنسانية وأن ترى الضمير متجسداً في الأعمال السينيمائية المميزة ..

تقييمي الشخصي: 9/10

IMDb: 6.3/10

اقرأ أيضاً  The maze runner : the death cure Review (2018)

Rotten Tomato: 51%

ترشيح المراجعة: The magnificent seven

 

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


أكمل القراءة

Current track
Title
Artist

Background
%d مدونون معجبون بهذه: