نظرة إلى موسيقى الغرب

كَتبهفي 16 يناير 2018

أول ما يخطر ببالنا عند قرائتنا لـ مصطلح ” موسيقى الغرب ” هو الموسيقى الأجنبية مثلما نقول عنها ، ذلك النوع من الفن المليئ بكلمات انجليزية لا نعرف معني الكثير منها .

الموسيقي الغربية لها أنواع عِدة ، يختلف بـ طبيعة الحال كل نوع عن الأخر في كثير من الأشياء قد يكون طرأ علي اسماعك من قبل أنواع تلك الموسيقي ، دعنا نذكرها لك لعلك لا تعرفها بأكملها .

هناك الموسيقي الـ كلاسيكية الغربية ، موسيقي الجاز الأمريكية ، الموسيقي الريفية ، البوب ، الروك آند روول ، موسيقي الـ ديسكو ، موسيقي الـ تكنو ، الموسيقي الفلكلورية .

مصطلح الموسيقي الكلاسيكية عادة يطلق علي الموسيقي التي تعبر عن ثقافة الشعب ، فـ هي تعبر عن الفن العقلاني الراقي الواعي ، وغالبا تستخدم آله القيثارة او الجيتار في الموسيقي الكلاسيكية ، ومن أبرز مؤلفات الموسيقي الكلاسيكية في الفن الغربي هي مؤلفات باخ وموتسارت .

اما موسيقي الجاز فـ كانت بدايتها في منتصف القرن التاسع عشر ، وظهرت عندما انتهت الحرب الأهلية الأمريكية وظل ما يقرب من نصف مليون افريقي في الولايات المتحدة الأمريكية ، حينها بدأت تمتزج الموسيقي الأوروبية بألحان من الموسيقي الأفريقية التي كان يرددها هؤلاء الأفارقة ، كان يتم في البداية استخدام طبول ضخمة تسمي تام تام وبامبولاس ، وظلت تتطور الألات المستخدمة للتعبير عن هذا الفن الي ان شمل آلات الأوركسترا ، ومن أشهر عازفي هذا اللون ديزي جليسبي ولويس أرمسترونغ .

نظرة إلى موسيقى الغرب - راديو التكية

نظرة إلى موسيقى الغرب – راديو التكية

نذهب الي الموسيقي الريفية فـ هي تلك التي تعبر عن الثقافة الريفية والاقليم الجنوبي لأمريكا ، ظهرت وتبلورت في القرن التاسع عشر  ، فـ هي دمج لعدة عناصر من الموسيقي ، وفي بداية القرن العشرين بدأت هذه الموسيقي تنتشر علي الاسطوانات مما جعل انتشارها اوسع وسماعها اسهل ، ومن فناني الموسيقي الريفية ويلي نليسون ، جوني كاش ، تايلور سويفت .

اقرأ أيضاً  الإخفاء .. عودة بعد فاصل .. مستقل

موسيقي البوب هي كلمة اختصارا لكلمة Pupular  وهي كلمة تعني شعبي او شائع ، كذلك موسيقي البوب هي الموسيقي الشعبية والشائعة في انحاء العالم ، مكان انشائها الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في منتصف القرن العشرين وما لبثت ان انتشرت في كثير من الدول حول العالم ، ومن أشهر فناني هذا اللون هم مايكل جاكسون ، مادونا ، بريتني سبيرز .

اما موسيقي الروك آند روول هي نوع من أنواع الموسيقي ظهر في امريكا في منتصف العشرينات وهو نوع يضم عدة أنماط من الموسيقي ومن أشهر فناني هذا اللون إلفيس بريسلي ، فان هالن .

موسيقي الديسكو ظهر هذا النوع في السبعينات ، وهي احد اشهر انواع الموسيقي المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ينتشر هذا النوع من الموسيقي بـ الأخص بين الامريكين ذوي الأصول الأفريقية ، ومن اشهر فناني هذا اللون دونا سمر ، بي جييس .

موسيقي التكنو هي نوع من أنواع الموسيقي الاكترونية التي ظهرت في التسعينات في الولايات المتحدة الامريكية ، ومن أشهر فناني هذا النوع من الموسيقي دريك ماي ، باول فان ، كارل كوكس .

واخيرا الموسيقي الفلكلورية هي موسيقي لعامة الشعب ، وهي نفس معني الموسيقي التقليدية ، وتعني ايضا جذور الموسيقي ، وهي موسيقي ظهرت في منتصف التسعينات ، ومن اشهر فناني هذا الفن بوب ديلان ، جون بييز .

اقرأ أيضاً  الشيخ إمام وعبقرية الغناء- راديو التكية

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


أكمل القراءة

Current track
Title
Artist

Background