ياني .. اشهر عازفي البيانو

كَتبهفي 13 ديسمبر 2017

ياني .. ذلك الاسم الذي كثيرا ما تردد مؤخراً الي اسماعنا ، وكثير منا لا يعرف من هو صاحب هذا الاسم اليسير الذي سرعان ما يلتصق بالرأس ، اسمه ياني كريسماليس وهو من أشهر عارفي البيانو في العصر الحديث .

ولد ياني في مدينة كالاماتا في اليونان وذلك عام 1954 م ، كان طفل غير تقليدي ، فـ كان يحب فعل اشياء اخري بجانب دراسته منها ممارسة السباحة وايضا العزف ، بدأ ياني العزف وهو في السادسة من عمره ورفض ان يتعلمه عن طريق الدروس ، و كان يعلم نفسه ذاتياً .

التحق ياني بجامعة مينوسوتا عام 1972 م  في الولايات المتحدة الأمريكية ، وخلال فترة الجامعة استطاع ياني ان يطور من ادائه الموسيقي وذلك من خلال انضمامه لـ فرقة الروك ” كاميلون ” مما ساعده ذلك علي ابتكار اصوات موسيقية جديدة .

تخرج ياني من الجامعة عام 1979 م ، وتفرغ بعدها للموسيقي وقام بتأليف اعمال موسيقية كاملة ، وجاء عام 1980 ليصدر ألبومه الأول بعنوان ” متفائل – Optimistic  ” ثم بعد ذلك قام بعدة أعمال موسيقية لبعض أفلام هوليوود .

ياني .. اشهر عازفي البيانو

ياني .. اشهر عازفي البيانو

وبحلول عام 1994م عاد ياني الي موطنه اليونان ، وأصدر حينها ألبومه الثاني ” في الاكروبوليس – At the Acropolis  ” الذي كان بمثابة نقطة تحول في حياة ياني الموسيقية حيث بيع منه حوالي سبعة ملايين نسخة حول العالم ، وحاز ياني علي إثره أكثر من 35 جائزة ، ليصبح بعدها ياني احد الأشخاص الأكثر مبيعا في العالم .

اقرأ أيضاً  كلاي .. أسطورة الملاكمة

بعدها بدأ ياني التجول في عدة بلدان حول العالم وصلت الي 160 بلدة ليعزف بداخلها لجمهور وصل الي 250 ألف شخص ، لـ يُطلق ألبومه الثالث بعنوان ” اجلال – Tribute  ” ، ومن هذه البلدان الصين والهند .

وتوالت بعد ذلك ألبومات ياني حيث أصدر البوم عام 2000 بعنوان ” لو استطعت اخبارك – If I could tell you  ” ، وأيضا ألبومه بعنوان ” العرقية – Ethnicity  ” وكان له قدر كبير من المبيعات وذلك عام 2003م ، وفي عام 2004 حصل ياني علي درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من جامعة مينوسوتا .

والي الآن تتوالي ابداعات ياني وألبوماته التي تحمل معني يريد ياني ان يوصله لجمهوره ، تلك الألبومات التي غناها بأكثر من لهجة منها اللغة اللاتينية والتي دائما ما تحظي بـ نسبة كبيرة من المبيعات حول العالم بأكلمه .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


Current track
Title
Artist

Background