بيلا بارتوك .. اشهر عازفي البيانو

بيلا بارتوك .. اشهر عازفي البيانو

ولد الموسيقار بيلا بارتوك عام 1881 في ناغي سانت ميكلوس في رومانيا ، بدأ أول دروسه علي آلة البيانو علي يد والدته بحكم عملها كـ مدرسة لهذه الآلة ، وظلت تعلمه حتي العاشرة من عمره وقت تقديمه لأول حفلة له ، وبعد هذه الحفلة تابع دراسته للبيانو علي يد معلمه الثاني لازلو إركل ، وإلتحق بعدها بـ أكاديمية الموسيقى الملكية الهنغارية في بودابست .

بدأ بعد ذلك دراسة التأليف ، وبدأ في زيارة بعض البلاد العربية مثل الجزائر ، وقام بدراسة الموسيقي العربية وخاصة الجزائرية الشعبية ، ونجح في ان يدمج بين الموسيقي الشعبية العربية والموسيقي الاوروبية وينتج منهما طابع موسيقي خاص به .

اما عن اعماله فـ قد اهتم بيلا بـ الفلكلور والعمل علي تطويره وذلك خلال الفترة ما بين 1903 : 1926 ، وفي هذه الآونة كتب بيلا الرباعيات الوترية التي ماثلت رباعيات بيتهوفن ، وألف ايضا في هذه الفترة مسرحية ” الدوك في اللحية الزرقاء ” وايضا ” الأمير الخشبي ” وكذلك ” الحكيم الصيني العجيب ” .

بعد ذلك قام بيلا بتطوير المقامات والإيقاعات ، ونجح في تحقيق موسيقي جديدة للوتريات وآلات الإيقاع والسلستا وكان ذلك في الفترة ما بين 1926 : 1937 ، ثم تمكن من لغته الموسيقية بشكل كبير فـ أنتج ” الديفرتمنتو ” ، وتبعها بكتابته لـ رباعيته السادسة وذلك ما بين 1937 : 1945 .

ذهب بارتوك عام 1940 الي الولايات المتحدة الأمريكية ، ودرس في جامعتي كولومبية وهارفرد ، ثم اصابه مرض ابيضاض الدم وظل يعاني منه الي ان أودي بـ حياته في نيويورك عام 1945 عن عمر يناهز 64 عام .

تعليقات

تعليقات

Powered by Facebook Comments

مقالات متنوعة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

Cancel reply

تعليقات

تعليقات

Powered by Facebook Comments