نصير شمة .. عازف عود عراقي

كَتبهفي 4 أكتوبر 2017

ولد نصير شمة عام 1963 في مدينة الكوت بالعراق ، كان نصير من صغره يحب العزف علي العود وبدأ اولي دروسه في صغره ، وكان ذلك حافز له لكي يلتحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد والذي تخصص بداخله في عزف العود وتخرج منه عام 1987 .

في عام تخرجه فاز بجائزة افضل لحن للأغنية العاطفية في العراق ، وشارك في أول حفلة له في ملتقي الموسيقة العربية الأول الذي تم احياؤه في فرنسا علي يد كبار فنانين العراق  ، كانت اول حفل ينفرد بتقديمها نصير داخل العراق في قاعة الاورفلي في بغداد عام 1985 ، واول حفل خارج العراق كانت في باريس وبالتحديد علي مسرح الارمانية وكانت ايضا عام 1985 .

 واحيا بعض الحفلات في المانيا آنذاك كانت جميعها مع الفنان منير بشير ، ثم حفل في سويسرا عام 1986 ، وحفل في اليونان عام 1988 ، وبعد ذلك بدأت حفلاته في الانتشار في جميع انحاء الوطن العربي .

انتقل للإقامة في الأردن ومكث فيها عام كامل ، ثم تركها لينتقل الي الجامعة التونسية ليعمل بها استاذا لآلة العود وذلك في المعهد العالي للموسيقي عام 1993 .

في عام 1999 أسس نصير بيت العود العربي في مصر ، وعام 2010 نظم ملتقي العود الأول بمصر وذلك في دار الاوبرا المصرية ، قام بعد ذلك بإفتتاح فرع جديد لبيت العود العربي في ابو ظبي وذلك عام 2012 .

اقرأ أيضاً  مجدي الحسيني - عازف الأورج

اما حاليا فـ هو يدير بيت العود العربي في القاهرة الفاطمية ، بالاضافة الي ادارته لفرع بيت العود العربي في ابو ظبي ، ويقيم في ألمانيا الآن .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


أكمل القراءة

Current track
Title
Artist

Background