كلاي .. أسطورة الملاكمة

كَتبهفي 18 يوليو 2017

محمد علي كلاي ذلك الإسم الذي يتردد كثيرا عند الإستشهاد بمثال للشجاعة والمثابرة والإصرار والإرادة القوية ، الذي نستعين بمواقفه وكلماته وعباراته المقتبسة عنه لكي نُعلي من همتنا إذا ضعفت وأوشكنا علي الإستسلام ، ذلك المثال الحي رغم وفاته .

اسمه الحقيقي ” كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور ” ولد عام 1942 في ” لويزفيل بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة  ” ، وسط عائلة أمريكية من الطبقة المتوسطة حيث كان يعمل والده خطاط .

جاء تعلم كلاي للملاكمة بالصدفة البحتة ، حيث أنه امتلك في صغره دراجة وتم سرقتها وعندما ذهب لشرطي الحي التابع له والذي يعمل ملاكم أخبره كلاي بأنه سوف ينتقم من السارق ويبرحه ضرباً  ف نصحه الشرطي ان يتعلم فنون القتال أولا وكانت هذه بداية كلاي مع الملاكمة .

بدأ كلاي الملاكمة وهو في عمر 12 عام وعندما وصل للعام الـ 18 كان قد حقق عدة ألقاب علي المستويين المحلي والوطني ، وحصل علي الميدالية الذهبية لأولمبياد روما عام 1960 ، وفي عام 1964 فاز كلاي بلقب بطل العالم لملاكمة المحترفين للوزن الثقيل للمرة الأولي وهو في عمر الـ 22 وذلك بعد هزيمته لبطل العالم حينها وهو سوني ليستون ، خاض كلاي 61 مباراة ، فاز بـ 56 مباراه ” منهم 37 بالضربة القاضية ” ، و خسر 5 مباريات .

في نفس العام وهو عام 1964 اعتنق كلاي الإسلام بعدما كان يتردد سرا علي دروس دينية من بداية الستينات لشخص يدعي إليجاه محمد ، انتقل بعدها الي شيكاغو ومكث فيها أكثر من 12 عام وبدأ يقوم بأعمال خيرية ودعوية لتصحيح المفاهيم الخاطئة في الدين الإسلامي ، ولتصحيح الصورة الذهنية الخاطئة التي يعتقدها الغرب عن الإسلام .

اما عن حياته الشخصية فـ تزوج كلاي 4 مرات ولديه 7 بنات وولدان ، اصيب كلاي بـ الشلل الرعاش عام 1984 وظلت حالته الصحية تتدهور شيئاً فـ شيئاً حتي اصيب بإلتهاب في الرئة دخل بسببه المستشفي وظل بها عامي 2014 و 2015 ، في بداية يونيو 2016 اصيب بمشكلة في التنفس وما لبث ان توفي في الرابع من يونيو 2016 ، وتم تشييع جنازته في مسقط رأسه .

التعليقات

التعليقات


آراء القراء

اترك تعليقك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


Current track
TITLE
ARTIST

Background